U3F1ZWV6ZTQ4MzM3MDExMTg4X0FjdGl2YXRpb241NDc1OTE2NDQ5NzM=
recent
أخبار ساخنة

الدراسة في كندا

يبحث الكثير من الطلاب الدوليين في الوطن العربي عن تفاصيل الدراسة في كندا خاصة وأنها واحدة من أكثر الدول على مستوى العالم استقبالا للطلاب الأجانب كل عام فهي تتمتع بثقافات وحضارة وطبيعية مختلفة عن جميع الدول الأخرى تجعلها من أجمل وأفضل الدول التي يمكنك الدراسة بها في هذا الموضوع نوضح لكم جميع تفاصيل الدراسة في كندا وكيفية التقديم وما هي شروط التقديم ومميزات وعيوب الدراسة في كندا.

معلومات حول الدراسة في كندا

كندا واحدة من الدول المميزة التي لديها الكثير من الأماكن التي تمتاز بالطبيعية والكثير من الغابات والبحيرات والجبال وتتميز بأنها لديها تنوع كبير في الثقافات مما يضمن للطلاب تعلم ثقافات ومعلومات جديدة أثناء المعيشة في كندا وتستخدم كندا اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية في التحدث والتعليم.
على الرغم من أن كندا تعد ثاني أكبر دول العالم ولكنها تحتوي على عدد سكان قليل مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية وتحتوي كندا على الكثير من المدن التي تحتوي علي شتاء قاسي للغاية مما يجعل الثلج يغطي جميع هذه الأماكن لمدة نصف عام ولكن هذه الأماكن لا تحتوي علي جامعات.

تكاليف الدراسة في كندا

من الأسباب الشائعة آتي جعلت كندا واحدة من أكثر الدول على مستوى العالم استقبالا للطلاب الأجانب هي أنها تحتوي على نظام تعليمي عالي ومميز للغاية يضمن لجميع الطلاب الحصول على شهادات مميزة تساعدهم في الحصول على وظائف مميزة في أي دولة حول العالم أو إمكانية الحصول على وظيفة في كندا وبالرغم من ذلك فإن تكاليف الدراسة في كندا ليست مرتفعة مثل العديد من الدول الأخرى فهي منخفضة بشكل عام وفي الخطوات التالية نوضح لكم متوسط التكاليف التي سوف يحتاج إليها الطالب أثناء الدراسة والمعيشة في كندا.

الرسوم الدراسية في كندا

تختلف رسوم الجامعات في كندا من جامعة إلى أخرى وهي تختلف اعتمادا على العديد من العوامل المختلفة أبرزها البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعة للطلاب فهي تؤدي إلى ارتفاع الرسوم لذلك يمكنك تحديد التكلفة بشكل دقيق جداً بعد اختيار الجامعة التي تريد التقديم لها ومعرفة جميع التفاصيل الخاصة بها والتكاليف ولكن بعد العديد من التقارير التي قامت بها هيئة الإحصائيات الكندية وجد أن في المتوسط سوف يحتاج الطالب حوالي 6.500 دولار كندي سَنَوِيًّا وسوف يحتاج الطالب إلى 7.056 دولار كندي سَنَوِيًّا إذا أردت الحصول على درجة الدراسات العليا.

إذا كان الطالب يريد الحصول على الدراسة على مستوى الدراسات العليا في كندا فيختلف الأمر قليلا على حسب البرامج التعليمية التي سوف يحصل عليها الطالب أثناء الدراسة ولكن في المتوسط سوف يحتاج الطالب إلي رسوم دراسية حوالي 17.744 دولار كنديا وهو ما يعادل 13.437 دولار أمريكي، وإذا أردت الحصول على برامج ماجستير وإدارة الأعمال التنفيذية فسوف تكون مرتفعة في التكلفة حيث تحتاج إلى متوسط تكلفة 56.328 دولار كنديا ويعادل 42.657 دولار أمريكي، ولكن يختلف الأمر بالنسبة لدراسة درجة ماجستير العادية فهي سوف تحتاج إلى متوسط تكلفة 27.397 دولارا كنديا.

تكلفة المعيشة في كندا

عند حصول الطالب على تأشيرة للدراسة في كندا فهناك شرط أن يكون الطالب لدية ما يكفيه من المال للدراسة والمعيشة في كندا ويتم وضع مبلغ 100 دولار كندي كحد أدنى يجب أن يمتلكه الطالب أثناء المجيء للدراسة في كندا ولكن في الواقع بعد المجيء إلى كندا سوف تختلف تكاليف المعيشة بشكل كبير اعتمادا على المدينة والموقع الذي سوف تعيش به فهناك الكثير من المدن التي تحتاج إلي تكلفة أقل من حيث التكاليف والسكن والطعام.

أصدرت بعض الجامعات الكندية العديد من التقارير التي تفيد بجميع التكاليف التي سوف يحتاج إليها الطالب وأصدرت جامعة مونتريال أن الطالب سوف يحتاج حوالي 14700 دولار كندي سَنَوِيًّا لكي يستطيع الدراسة والمعيشة في كندا والحصول على سكن وطعام وجميع الكتب الدراسية والبرامج التعليمية وأيضا تقدر جامعة كولومبيا البريطانية التكلفة التي سوف يحتاج إليها الطالب وصرحت بأنه سوف يحتاج 15500 دولار كندي لتحمل نفقة الدراسة والمعيشة بالكامل، وتعد مدينة تورنتو وفانكوفر أغلى مدينتين في كندا من حيث السكن والمعيشة.
هناك ثلاث أنواع من السكن بالنسبة للطالب في كندا يمكنه الحصول على واحدة منهم وهي الإقامة مع العائلات أو الإقامة في المدن الجامعية أو الإقامة الخاصة حيث إن هناك اختلاف كبير للغاية في تكاليف كل واحدة من الثلاثة حيث أنة إذا أراد الطالب الحصول على سكن في الحرم الجامعي فسوف يحتاج لدفع ما بين 3000-7500 دولار كندي سَنَوِيًّا وتعد الإقامة في الحرم الجامعية أرخص بشكل كبير جداً في التكاليف عن الإقامة الخاصة حيث إن الإقامة الخاصة إذا كانت مشتركة سوف تحتاج حوالي 8400 دولار كندي سَنَوِيًّا، وفي النهاية فإن الحصول على سكن جامعي أفضل بالنسبة للطالب خاصة وأن هناك العديد من منافذ الطعام في الجامعة توفر الطعام بأسعار مميزة.

في الخطوات التالية نوضح لكم تكاليف الطعام بالنسبة للفرد الواحد في كندا:

  • إذا أردت تناول وجبة طعام في مطعم لفرد واحد سوف تحتاج حوالي 16 دولارا كنديا ( 12 دولار أمريكي ).
  • تكلفة التذكرة لوسائل النقل المحلية 3 دولار كندي ( 2.27 دولار أمريكي )
  • إذا أردت الحصول على رغيف خبز سوف تحتاج 2.86 دولار كندي ( 2.17 دولار أمريكي )
  • تكلفة تذكرة السينما 13.50 دولارا كنديا ( 10.22 دولار أمريكي ).
علي الطالب معرفة أنة سوف يحتاج إلى الحصول على تأمين صحي بشكل إجباري كل عام وتكون تكاليف هذا التامين ما بين 600 حتى 800 دولار كندي.

مميزات الدراسة في كندا

  • العيش في دولة ثنائية اللغة هو أمر مميز للغاية ويساعدك في تطوير مهاراتك اللغوية وتعزيز فرص الحصول على مهنة مناسبة بعد الحصول على شهادة والانتهاء من الدراسة كما أن التعليم الكندي يعتمد علي اللغتين الفرنسية والإنجليزية.
  • تمتلك كندا مجموعة كبيرة من الجامعات المصنفة عالميا كواحدة من أفضل الجامعات العالمية مما يضمن للطالب الحصول على نظام تعليمي مميز وعلى مستوى عال مما يضمن له الحصول على شهادة تساعده في الحصول على وظيفة في أي دولة بعد ذلك.
  • تقدم الحكومة الكندية برامج عمل كل عام لجميع الطلاب الذين حصلوا على دبلوم من المدرسة وذلك لاكتساب خبرات عملية مما يساعدهم في الحصول على خبرات مهنية والاستمرار في المعيشة في كندا واكتساب المهارات المهنية وتطويرها بشكل مستمر من خلال هذه البرامج.
  • تتمتع كندا بأنها لديها الكثير من السكان من مختلف الدول حول العالم مما يوفر للطالب فرصة التنوع الثقافي واستكشاف أمور جديدة في الحضارة والثقافة الكندية مثل زيارة الأماكن السياحية والعديد من الأماكن الطبيعية في كندا التي تتميز بالجمال.

أفضل الجامعات للدراسة في كندا

  • جامعة ماكجيل
  • جامعة تورنتو
  • جامعة ألبيرتا
  • جامعة مونتريال
  • جامعة ماكماستر
  • جامعة واترلو
  • جامعة كالجاري
  • جامعة كوينز
  • جامعة براندون
  • جامعة كولومبيا البريطانية
  • جامعة سانت بول
  • جامعة سيمون فرايزر
الدراسة في كندا


الاسمبريد إلكترونيرسالة