القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق لتقوية الذاكرة وتحسين الحفظ

نحتاج جميعنا إلى نصائح وطرق تساعدنا في تحسين الحفظ والذاكرة لدينا وذلك لأنه مع ضغوطات الحياة تضعف الذاكرة لدينا وبالتالي ننسى العديد من الأشياء سواء الخاصة بالعمل أو الخاصة بالحياة اليومية.

لذلك سنعرض لكم بعض الأمور التي يمكنكم من خلالها تحسين الحفظ والذاكرة سواء لدى الأشخاص البالغين أو لدى الأطفال والطلاب حتى يستطيعوا النجاح في دراستهم.

طرق تحسين الحفظ والذاكرة

هناك مجموعة من العوامل الخارجية التي تتسبب في إضعاف الذاكرة ومن هذه العوامل الإجهاد وضغوطات الحياة وقلة النوم إلى جانب الإكثار من تناول الأدوية والمسكنات، لذلك سنعرض لكم طرق تحسين الحفظ والذاكرة حتى تتخلصوا من هذه المشاكل.

تعلم مهارات جديدة

يجب أن تتعلم مهارات جديدة على أن تكون مهارات مسلية حتى تستمتع عند تعلمها مثل تعلم لعبة الشطرنج أو تتعلم طهي عدد من الأطباق الجديدة، والهدف من ذلك هو تنشيط الجهاز العصبي وتقويته حتى تستطيع مقاومة جميع الأعراض التي ترتبط بالشيخوخة، كما يساعد هذا الأمر أيضًا على تحسين وتقوية الذاكرة.

استخدام الورقة والقلم

ينصح علماء النفس بأن يقوم الشخص باستخدام الورقة والقلم عند تدوين ملاحظاته بدلًا من الكتابة على الحاسوب وذلك لأن الكتابة باليد تساعد على تقوية التركيز وتنشيط الذاكرة، كما أنها تساعدك أيضًا على تحريك بعض وظائف الجسم مما يعطي إشارة للمخ لمساعدتك على التذكر فيما بعد.

اقرأ أيضاً: مراجعة الجغرافيا تالته ثانوي

النوم الكافي

من الضروري أن تنام يوميًا من 7 إلى 9 ساعات وذلك لأن الاكتفاء من النوم يساعد في تنشيط ذاكرتك وتقوية صحة المخ لديك.

الابتعاد عن أداء عدة مهام في نفس الوقت

إن إنجاز العديد من المهام في نفس الوقت يعتبر سلاح ذو حدين حيث أنه مفيد ومضر في الوقت ذاته حيث أنه يعتبر من الأمور التي تجعلنا نوفر الكثير من الوقت ولكنه في المقابل يجعلنا ننسى بعض الأشياء وبالتالي نقوم بإضاعة بعض الوقت في البحث عن هذه الأشياء.

لذلك ينصح علماء النفس بعدم إنجاز العديد من المهام في الوقت ذاته حتى يقوم الإنسان بتوجيه تركيزه وذاكرته في مكان واحد فقط لتذكره فيما بعد.

استخدام الذاكرة البصرية

تعتبر الذاكرة البصرية أقوى بكثير من الذاكرة السمعية أو الذاكرة اللفظية، لذلك ننصحك بأن تقوم بالاطلاع على جميع الأشياء التي ترغب في تذكرها حتى تستطيع استرجاعها من خلال الذاكرة البصرية.

الانتظام في التأمل

أثبتت بعض الدراسات أن الإنسان الذي يتأمل لمدة تلت ساعة فقط لأربعة مرات في اليوم يتذكر جميع الأشياء، وذلك لأن التأمل يساعد على تحسين الوظائف المعرفية في المخ وذلك بنسبة 50%.

الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية

ينصح بممارسة التمارين الرياضية وذلك لأن النشاط الحركي يعمل على زيادة ضخ الدم في الجسم كله وخاصةً في المخ، وبالتالي يساعد الأمر في تقوية الذاكرة، كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الجسم يقوم بإفراز مواد كيميائية أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وتعمل هذه المواد على تحفيز الخلايا العصبية.

أطعمة تساعد في تحسين الحفظ والذاكرة

  • المكسرات بكافة أنواعها مثل الفستق والبندق وعين الجمل وغيرها من المكسرات.
  • جميع أنواع الفاكهة.
  • الكافيين مثل الشوكولاتة.
  • الإكثار من تناول الماء.
  • الأطعمة التي تحتوي على البصل.
  • الباذنجان الأسود وذلك لأنه يحسن من وظائف الدماغ.
  • الأطعمة البحرية مثل الجمبري والتونة وغيرها وذلك بسبب احتوائها على أحماض الأوميغا 3.
  • تناول السبانخ وذلك بسبب احتوائها على الحديد والفوليك أسيد والمنجنيز.
  • البروكلي وذلك بسبب احتوائه على الفوليك أسيد.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم طرق تحسين الحفظ والذاكرة حتى تقوموا باتباعها لتنشيط وظائف الدماغ ولتقوية ذاكرتكم، كما أننا اخبرناكم بمجموعة من الأطعمة الغذائية التي تساعد على تحسين الحفظ والذاكرة.

 

تقوية الذاكرة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات