القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تذاكر مادة الأحياء بسهولة

 كثير من الطلاب لا يعرفون كيفية مذاكرة المواد، فكل مادة يمكن أن يكون لها طريقة تختلف تمامًا عن المواد الأخرى.

فقد يلجأ بعض الطلب لوضع خطط للمذاكرة وجداول، لكنهم لا يعرفون كيفية مذاكرة المادة نفسها، فهناك مواد تراكمية أي عليك فهم بعض المفاهيم من السنين السابقة.

قبل أن تبدأ بمذاكرتها، وهناك مواد غي تراكمية أي أنك سوف تكتفي بفهمك للمنهج فقط، أما عن مادة الأحياء فهي مادة تراكمية، وهي مادة شيقة للغاية وتعتبر من أروع المواد التي تفيد ذهن الطالب وتمده بالمعلومات الممتعة للذهن.

كيف تذاكر مادة الأحياء

  1. لكي تبدأ بمذاكرة مادة ما عليك أولاً أن تجعل موقفك إيجابياً أتجاها، وأن تعرف أن لكل مادة طريقة تجعلها سهلة، ولا تستمع لرأي الأخريين أطلاقاً، فلكل شخص منا رأي مختلف فلا تستمع لأي إحباط خارجي، خذ قرار التفوق في هذه المادة، ثم انطلق.
  2. لكي تذاكر مادة الأحياء بكل سهولة عليك معرفة المصطلحات التراكمية الخاصة بها، من خلال الاستعانة بالإنترنت، أو حتى كتب السنين السابقة، فذلك سوف يجعلك أمامك الطريق سهل، ويساعدك على فهم الأشياء بوضوح.
  3. قم بقراءة الدرس قبل شرح المدرس لك، فهذه الطريقة سوف تجعلك متميز في مادة الأحياء كما سوف يقوم المعلم بتشجيعك وذلك سيجعلك تحب مادة الأحياء، وسيجعلك قادراً على فهم المادة قبل حفظها.
  4. كذلك قم بتقسيم الدرس الذي تذاكره إلى أقسام، ارسم خريطة وضع عنوان شامل، واستخرج منه عناوين فرعية كي، مثل الخريطة فذلك سيساعدك أن تذاكر مادة الأحياء بكل سهولة.
  5. ثم اكتب ورق صغير خاص بكل مادة، واكتب به أصعب المصطلحات في مادة الأحياء، والأشياء التي تنساها وضعه في الدرس، وعندما تقوم بمراجعة هذا الدرس أنظر في هذه الأوراق الصغيرة أولاً كي تتذكرها.
  6. التجارب المعملية هي أمر مهم للغاية فإذا قمت بالتطبيق العملي ذلك سوف يجعلك لا تنسى التجربة أو الدرس أبدا، فما تطبقه بعينك لا تنساه.
  7. كذلك عليك رسم الأشياء بيدك وتخيل شكلها كأجهزة جسم الإنسان مثلا، أو رسم النباتات فذلك سوف يسهل عليك استذكار مادة الأحياء بشكل جيد.
  8. ثم عليك أن تقوم بالحل لكي تتعلم مادة الأحياء بسهولة يجب عليك أن تقوم بالحل على ما قومت بمذاكرته، فالتطبيق سوف يجعلك قادراً على عدم نسيان الدرس الذي ذاكرته.
  9. كذلك حل امتحان شامل على كل وحدة من مادة الأحياء يجعلك مؤهلاً لحل امتحان شامل لها فإذا قومت باختبار نفسك كل فترة في حل امتحانات شاملة فبذلك تكون مستعداً لدخول امتحان مادة الأحياء بكل ثقة.

نصائح للتفوق في مادة الأحياء

  1. بعد استلامك للكتب مباشرة عليك قراءة المنهج، أي تقم بإلقاء نظرة عامة على الكتاب وتعرف ما درسته عن تلك المادة خلال السنوات السابقة، وتكتبه في أوراق، ثم تبحث عن كتب قديمة لمادة الأحياء كي تقوم بمراجعة ما سبق أولاً قبل البدء في المنهج.
  2. تقسيم يومك واسبوعك وماهي الأوقات المخصصة لكل مادة، وعليك جعل معظم أوقات مذاكرتك صباحًا، فهذا الوقت يجعلك قادر على التركيز بشكل جيد، يمكنك عمل مشروبك المفضل قبل البدء في مذاكرة مادة الأحياء، وتنظيم غرفتك التي تدرس فيها، كما عليك الحفاظ على هدوء هذا المكان حتى تستطيع التركيز.
  3. اجعل اضاءة غرفتك جيدة بشكل كافي، كي تستطيع القراءة بوضوح، أجلس على مكتب أو مقعد خاص بالمذاكرة.
  4. ضع كل شيء يخص المادة أمامك، وضع ورق صغير ملون لكتابة الملحوظات.
  5. استخدم أكثر من قلم في الكتابة التنظيمية للمذاكرة مثل اللون الأزرق، الأسود، الاحمر.
  6. خذ استراحة بعد 45 دقيقة من وقت البدء، وذلك لتنشيط عقلك.

كيف تذاكر مادة الأحياء
 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات