القائمة الرئيسية

الصفحات

أسهل طرق لمذاكرة الرياضيات لطلاب الثانوية

 قد تعاني من مادة الرياضيات أو من بعض الدروس بها، أو إحدى فروعها المختلفة، وقد يرى الكثير أنها صعبة في الفهم أو التذكر، لذلك إليك أسهل طريقة لفهم الرياضيات

أسهل طريقة لفهم الرياضيات

فهم الرياضيات ليس بغرض حل الامتحان فقط والحصول على درجة النجاح أو حتى الدرجة النهائية، بل من أجل تشغيل العقل، وكذلك الكثير من العمليات الحسابية وفروع الرياضيات تساعدك حتى بعد الانتهاء من الدراسة تمامًا.

بداية من العمليات الحسابية المبسطة، وصولًا إلى المعادلات وما بعدها.

في الواقع لن أذكر طريقة واحدة فقط، بل أكثر من طريقة تجعلك تحب الرياضيات من خلالها، وبالتالي يسهل عليك فهمها، فقط اتبع تلك الطرق والنصائح التالية، والتي بعضها قد جربته بنفسي وقد أظهر بالفعل نتائج إيجابية.

تدرب بقدر ما تستطيع

الرياضيات هي تدريب عملي على الموضوع، لا يمكنك فقط "تعلم" الفصول، عليك أن تفهم المفاهيم ثم تستمر في الممارسة، إنه لأمر مثالي أن تبدأ التدرب مباشرة من اليوم الأول.

وبهذه الطريقة، ستكون متمرسًا جيدًا بحلول وقت وصول الاختبار، عندما تدرس موضوعات ثقيلة المحتوى، يمكنك الانزلاق في القليل من التدرب على الرياضيات، حتى لا يكون الأمر مرهقًا.

ابدأ بحل الأمثلة

لا تبدأ بحل المشاكل المعقدة، إذا كنت قد فهمت هذا الفصل للتو، فإن حل المبالغ الصعبة سوف يعطيك إجابة خاطئة ويثبط عزيمتك.

قد يجعلك تكره الرياضيات أكثر، بدلاً من ذلك، ابدأ بالبسيط، مثل حل الأمثلة في كتابك المدرسي، تأكد من أنك لا تنظر إلى الإجابة قبل اليد، بمجرد حلها، قارنها بحل الكتاب المدرسي أو الكتاب المرجعي الذي تستخدمه.

اقرأ أيضاً: أهمية التعليم الإليكتروني

تحقق مما إذا كانت جميع خطواتك صحيحة، وليس الإجابة الرئيسية فقط، بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات بشكل صحيح، تكون جاهزًا لمعالجة المشكلات الأبسط، بمجرد أن تتقن هؤلاء، يمكنك الانتقال إلى الصعوبات.

تخلص من الشك

من السهل أن تتورط في الشك في الرياضيات، لا تدع شكوكك تتراكم، بل أزلها بمجرد حدوثها، كلما حللت شكوكك مبكرًا، كلما تحسنت بشكل أسرع في هذه المواضيع، اسأل مدرس الفصل أو الأصدقاء أو عبر الإنترنت على أحد التطبيقات.

قم بتدوين جميع الصيغ

عندما تقوم بمذاكرة وحل الأمثلة على الكثير من الفصول، دون جميع القوانين والصيغ في مكان موحد، هذا هو السبب في أن بعض الناس يفضلون لصق المخططات أو الصيغ على طاولة الدراسة أو في غرفهم.

اصنع بطاقات تعليمية لجميع الصيغ في كتابك المدرسي وزين غرفتك بها، على الأقل حتى ينتهي الاختبار.

افهم الاشتقاق

قد تعتقد أن الاشتقاق ليس مهمًا من وجهة نظر الامتحان، لكنه مهم للفهم، لا يمكنك دائمًا تعلم صيغة ما، فأنت بحاجة إلى فهم المنطق الكامن وراءها.

على سبيل المثال، تحتاج إلى معرفة سبب كون السرعة دالة على المسافة والوقت، بدلاً من مجرد تعلم الصيغة واستبدالها بأرقام، إذا كنت تتعلم عن ظهر قلب، فهناك قوانين قد تنساها أثناء الامتحان، ولكن إذا كانت مفاهيمك واضحة، فسيكون من السهل دائمًا تذكرها.

لا تفقد الاتصال بالأساسيات

الأساسيات الخاصة بك هي كل شيء في الرياضيات، فأنت بحاجة إلى أن يكون لديك أساس قوي من البداية للنهاية في الدراسة على الأقل.

معظم فصول الرياضيات تعتمد على الفصول السابقة، إذا لم تكن التأسيسات قوية كما تريد، فاستمر في العودة وممارسة الكثير من التعلم من فصول محددة في السنوات السابقة، تعرف دائما على الأساسيات الخاصة بك.

وكانت تلك هي أسهل طريقة لفهم الرياضيات أو أفضل طرق لكي تحب مادة الرياضيات.

مذاكرة الرياضيات
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات